TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"جدري القردة" يدفع شركة تكنولوجيا حيوية دنماركية لمكاسب كبيرة

"جدري القردة" يدفع شركة تكنولوجيا حيوية دنماركية لمكاسب كبيرة
شركة التكنولوجيا الحيوية الدنماركية "بافاريان نورديك"

مباشر: حققت شركة التكنولوجيا الحيوية الدنماركية "بافاريان نورديك"، مكاسب أسبوعية كبيرة على خلفية زيادة الطلب على لقاحها المعتمد ضد "إمبوكس" مرض جدري القردة.

وارتفع سهم الشركة المتداول في الدنمارك بنسبة 51% على مدار الجلسات الخمس الماضية، وفق تقرير لمنصة "سي إن بي سي" باللغة الإنجليزية.

وقفز السهم المتداول بنهاية تعاملات الجمعة بنسبة 18.75% إلى 285.70 كرونة (42.11 دولار، مسجلًا أعلى مستوى له في عامين).

وارتفعت أسهم الرعاية الصحية بعد أن أعلنت منظمة الصحة العالمية تفشي فيروس جدري القرود المتصاعد في إفريقيا كحالة طوارئ صحية عامة.

وتعد بافاريان نورديك، من الشركات الوحيدة التي لديها لقاح MPOX المعتمد، وتسعى الشركة للحصول على موافقة هيئة تنظيم الأدوية في الاتحاد الأوروبي لتوسيع استخدام اللقاح، خاصة وأنه تم تأكيد ظهور أول حالة إصابة بالسلالة الجديدة خارج أفريقيا في السويد، الخميس، ما عزز من أداء أسهم الشركة صاحبة اللقاح الوحيد المعتمد في الولايات المتحدة وأوروبا.

وطورت شركة "بافاريان نورديك" لقاح "جينوس" والمعروف أيضاً بـ "إيمفانيكس"، للبالغين فقط الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً أو أكثر، غير أنها تسعى لحصول على الموافقة من وكالة الأدوية الأوروبية على استخدام اللقاح للمراهقين حتى تتمكن من إرساله للمصابين في أفريقيا، حيث إن أكثر من 70% من الحالات في القارة حالياً هي أشخاص تقل أعمارهم عن 18 عاماً.

ويعد اللقاح معتمدًا في الوقت الحالي في جمهورية الكونغو الديمقراطية - مركز تفشي المرض - وكذلك نيجيريا، كما تواصل الشركة التسيق مع سلطات الدول المتضررة المجاورة لتوصيل اللقاح إليها.

وأشارت الشركة، إلى أن لديها مخزونات كبيرة من اللقاح، وإنها جاهزة للشحن إلى الدول المحتاجة إليها.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة بافاريا نورديك، بول شابلن، لصحيفة فايننشال تايمز إن الشركة يمكن أن تزيد إمدادات اللقاح إلى مليوني جرعة بحلول نهاية العام و10 ملايين بحلول نهاية عام 2025 إذا قدمت الحكومات طلبات، مضيفاً: "لدينا القدرة، ولكننا بحاجة إلى أن يبدأ الناس في تقديم الطلبات بسرعة كبيرة".

وكان قد تم اكتشاف الفيروس المعروف بـ "إمبوكس" لأول مرة لدى البشر خلال عام 1970، وينتقل المرض عن طريق التلامس الجلدي وكذلك مشاركة الفراش والملابس.

كما أنه تم الإبلاغ - حتى الآن - عن أكثر من 15 ألف حالة إصابة و537 حالة وفاة على الأقل بسبب المرض خلال العام الجاري، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، وتشمل الأعراض ظهور بثور تشبه الجدري على الجلد والحمى والألم في الأطراف.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

بيان لقطر ومصر والولايات المتحدة بشأن حرب غزة: أصبح الطريق ممهداً لإنقاذ الأرواح

سعر الذهب في مصر اليوم السبت خلال التعاملات الصباحية.. عودة للارتفاع